رئيس التحرير : مشعل العريفي

منها الأمريكاني وحومان.. بالفيديو: باحث يكشف عن أسماء الأعوام غير التقليدية في تاريخ السعودية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح الباحث في التاريخ الاجتماعي منصور العساف، عدداً من أبرز الأعوام غير التقليدية التي عاشها سكان المملكة منذ عهد المؤسس.
سنة حومان والرحمة وقال العساف في لقائه ببرنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية"، أن الأعوام سميت بأشهر أحداثها؛ نتيجة قلة الاعتماد على التقويم وقلة انتشار الصحف. وأشار إلى أن أبرز السنوات غير التقليدية التي مرت على البلاد، هي: سنة حومان (1328 هـ)، وفيها حام الملك عبدالعزيز على ديار نجد قبل توحيد البلاد، وسميت كذلك بسنة ساحوت؛ نتيجة قلة الأمطار. وسنة الرحمة (1338 هـ)، وهي السنة التي شهدت ظهور الحمى الإسبانية أو الإنفلونزا الإسبانية، والتي تسببت في موت الملايين حول العالم.
التوحيد وتابع: "سنة التوحيد (1351هـ)، وهي التي شهدت توحيد البلاد على الملك المؤسس، وفي هذه السنة تلقى الملك عبدالعزيز أول اتصال لاسلكي حينما كان في حي الششة بمكة المكرمة، وكان من أمير ضباء الذي هنأه فيه بعيد الأضحى. وسنة المطابع (1357هـ)، وسميت بذلك؛ لأنها شهدت افتتاح أول مطابع حكومية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وشهدت أيضاً أول شحنة نفط تصدر من المملكة إلى الخارج.
حرب العموم وأردف: سنة حرب العموم (1358هـ)، وهي التي واكبت اندلاع الحرب العالمية الثانية، وفيها زار وفد ياباني الملك عبدالعزيز وكان مكوناً من 3 أشخاص وقدم من القاهرة، وقدم أحد أعضائه وصفاً للمملكة وطرق الحياة فيها. وسنة سكر الحمر (1359هـ)، قلت المؤن في هذه السنة؛ نتيجة تعطل الموانئ بسبب الحرب العالمية الثانية، فاشترى الملك عبدالعزيز السكر ووزعه بالمجان على المواطنين، وفيها ولد الأمير سعود الفيصل والدكتور غازي القصيبي.
الأمريكاني وأردف: سنة الأمريكاني (1362هـ)، وشهدت قدوم وفد أمريكاني لرش المبيدات الحشرية لمواجهة أسراب الجراد التي انتشرت في البلاد، وفيها دخل أول مصعد كهربائي للمملكة ووضع في قصر الحكم. وسنة الظلمة (1371هـ)، سميت بذلك؛ لأنها شهدت كسوفاً كاملاً للشمس في المنطقة الوسطى حيث شوهدت النجوم الساعة الـ 11 ظهراً، وفيها انطلق القطار الرابط بين الرياض والشرقية وافتتح مطار الرياض. وسنة الغرقا أو الهدام (1376هـ)، وشهدت العدوان الثلاثي على مصر، وسميت بذلك؛ لأن العديد من البيوت في الكثير من المناطق تهدمت، وشهدت افتتاح العديد من المشاريع الكبرى كجامعة الملك سعود ومستشفى الشميسي.
https://video.twimg.com/amplify_video/1374086950701965316/vid/848x480/m50gnvNpRda_BRpB.mp4

arrow up